Fundamentals of research writing and publication
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يُعدّ امتلاك مهارات الكتابة الأكاديمية والنشر العلمي من الركائز الأساسية للباحثين في مختلف التخصصات، إذ تمثل الكتابة العلمية وسيلة فعّالة لتوثيق المعرفة ونقلها. تهدف هذه الدراسة إلى تحليل المكونات الجوهرية للكتابة الأكاديمية واستكشاف العوامل المؤثرة في جودة النشر العلمي، من خلال مقاربة تحليلية تطبيقية تستند إلى مراجعة الأدبيات الحديثة وممارسات الباحثين في مراحل الإعداد والنشر.
تهدف هذه الورقة إلى تحليل مكونات الكتابة الأكاديمية والنشر العلمي من منظور تطبيقي ومقارن، مع التركيز على تطوير القدرات البحثية لدى الباحثين في السياق العربي. تم اعتماد مقاربة تحليلية تعتمد على مراجعة الأدبيات الحديثة (2018–2025) وتحليل محتوى عدد من الأبحاث المنشورة في مجلات علمية عربية ودولية. أظهرت النتائج أن الوعي بمكونات الخطاب الأكاديمي وتطبيق استراتيجيات الكتابة العلمية وفق المعايير الدولية (APA, PRISMA, IMRaD) يعزز جودة الإنتاج البحثي ويزيد من فرص النشر. وتوصي الدراسة بدمج برامج تدريبية في الكتابة الأكاديمية ضمن مناهج الدراسات العليا، وإرساء ثقافة النشر المسؤول في الجامعات الليبية.
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.