Understanding the Relationship between the Attitudes of Preservice Teachers towards Their Professions and Teacher Self-Efficacy Levels
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تُعَدّ مهنة التعليم من أكثر المهن حساسية في العالم، إذ يواجه المعلّمون في مسيرتهم المهنية العديد من التحديات. فالتدريس لا يقتصر على نقل المعرفة إلى الطلاب فحسب، بل يتعداه إلى التواصل الفعّال مع المدرسة والطلاب وأولياء الأمور، وإعداد استراتيجيات تعليمية مبتكرة، وإدارة البيئة الصفية بما يحقق الأهداف التعليمية المرجوة. ومن خلال مراجعة الأدبيات السابقة التي تناولها هذا البحث، يتضح أن اتجاهات المعلمين نحو مهنتهم، إلى جانب كفاءتهم في أداء المهام الأساسية كإدارة الصف وإدارة الطلاب وتطبيق الاستراتيجيات التعليمية، تُعَدّ من أهم القدرات التي ينبغي الاهتمام بها لدى المعلّمين. وفي هذه الدراسة، تم إجراء استبيان شمل (182) من المعلّمين ما قبل الخدمة في تركيا، حيث جُمعت بيانات شخصية موضوعية وبيانات ذاتية تتعلق بالاتجاهات والكفاءة المهنية. وتهدف الدراسة إلى فهم العلاقة بين اتجاهات المعلّمين ما قبل الخدمة نحو مهنتهم ومستويات الكفاءة الذاتية لديهم. وأظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب من حيث الجنس أو المستوى التعليمي فيما يتعلق بالاتجاهات والكفاءة في مهنة التعليم، في حين وُجدت ارتباطات ذات دلالة بين مستوى تعليم الأب والأم واستخدام الإنترنت اليومي، وكذلك بين اتجاهات المعلمين ومستويات كفاءتهم الذاتية في التدريس.
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.